كتاب الكتروني: العقيدة الواسطية، لابن تيمية (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: قال العلامة محمد بن عبد العزيز بن مانع (رحمه الله) في مقدمة حاشيته:
إن «العقيدة الواسطية» تأليف شيخ الإسلام ابن تيمية، التي ألَّفها إجابة لطلب القاضي رضى الدين الواسطي، من أحسن ما ألَّفه الأئمة في بيان مُعتقد أهل السُّنة، فليس في يد الطَّلبة اليوم أحسن منها ولا مثلها.
فإنَّه (رحمه الله) بيَّن فيها القول الحق في مسألة القرآن، وأنه كلام الله منزل غير مخلوق، وأن ألفاظه وحُروفه ومعانيه عين كلام الله، وأنَّ الله يتكلَّم بمشيئته وإرادته.
كما أنَّه (رحمه الله) بيَّن القول الصَّحيح في وجوب إثبات الصفات الإلهية؛ كاستواء الله على عرشه، وعُلوّه على خلقه، ونُزوله إلى السماء الدنيا كل ليلة، ومجيئة يوم القيامة، ونظر المؤمنين إليه سبحانه في عرصات القيامة وبعد دخولهم الجنة.
ووضَّح معنى قُرب الله من عِباده، ومعنى كونه معهم أين ما كانوا، وبين أن ذلك كله حق ثابت على ما يليق بعظمة الله تعالى.
وذكر قول أهل الحق في الإيمان بالقدر، وردَّ قول المعتزلة والجبرية.
وبيَّن أصول أهل السنة التي بنوا عليها عقائدهم وأعمالهم..
إلى غير ذلك من قواعد العقائد، المؤيدة بنصوص الكتاب والسُّنَّة وإجماع سلف الأمة، فهي جديرة بالاعتناء بها تحفظًا ودَرْسًا ومطالعة.

نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:
* المصورة (بي دي اف): العقيدة الواسطية (ط. أضواء السلف)، ت عبد المقصود - العقيدة الوسطية ويليها المناظرة في العقيدة الواسطية، ت الخطيب - مذكرة على العقيدة الواسطية، العثيمين، مدار الوطن - شرح العقيدة الواسطية، ويليه ملحق الواسطية، هراس (ت السقاف) (ط. 3) - العقيدة الواسطية بتعليق ابن مانع، مكتبة المعارف - توضيح مقاصد العقيدة الواسطية، البراك، دار التدمرية - شرح العقيدة الواسطية، لابن عثيمين، دار ابن الجوزي.
* الالكترونية (عدة صيغ): ذات النسخ المصورة بالصيغ الأخرى عدا ت الخطيب.

تحميل الكتاب (عدة صيغ) - صيغة بي دي اف

الايميل:

Twitter

Facebook

Youtube